إختبار الفصل الثاني 1ع تجريبية + الإجابة النموذجية
صفحة 1 من اصل 1
إختبار الفصل الثاني 1ع تجريبية + الإجابة النموذجية
--الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مدرية التربية لولاية ......... السنة الدراسية : 2007 / 2008
ثــا/ ................... المسـتــــــــوى : 1ج م ع تك
المــــــــــــــدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة
من أجل تلبية الحاجات الغذائية المتزايدة للبشرية يسعى المختصون إلى البحث في العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية من أجل التحكم
فيها و تسخيرها لفائدة النباتات الزراعية .
الجزء الأول : ( 04.5 نقاط )
في البحث عن هذه العوامل أنجزت دراسات نتائجها ممثلة في الوثائق التالية :
الوثائق
1 - وضح بدقة طبيعة العلاقة الموجودة بين رفع درجة الحرارة و الإنتاجية النباتية ؟
2 - تتعرض المزروعات في الحقل لعوامل البعض منها يمكن التحكم فيه و البعض الأخر لا ، فماهي التي يمكن التحكم فيها ؟
3 - انطلاقا من استغلالك للوثائق :
أ- شخص العوامل التي تخضع للمراقبة في البيت البلاستيكي ؟
ب- صنف العوامل مناخية منها ؟
الجزء الثاني : ( 12.5 نقاط )
أراد أحد الفلاحين زراعة البطاط فذهب إلى السوق فوجد عدة سلالات من البطاط من بينها سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد
و أخرى صغيرة الدرنات كثيرة العدد فشترهما .
1- ما الغاية التي يخطط لها الفلاح من وراء شرائه لهتين السلالتين ؟
2- قبل قيام الفلاح بالمصالبة بين السلالتين قام بالتحقق من نقاوة السلالتين .
أ- ماذا فعل الفلاح للتحقق من نقاوة السلالتين ؟
ب- ماذا تستنتج حول سيادة و تنحي الصفتين ؟
3- نتائج الإلقاح بين السلالتين حصل الفلاح على سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
أ- مثل على الصبغيات نتائج الإلقاح الذي أجراه الفلاح بإستعمال رموز الأليلات كمايلي :
- نرمز لأليل صفة كبيرة بالحرف ( حـا ) .
- نرمز لأليل صفة صغيرة بالحرف (ح ) .
- نرمز لأليل صفة كثيرة بالحرف ( ع ) .
- نرمز لأليل صفة قليلة بالحرف ( عـا ) .
ب- هل للفلاح أمل في الوصول إلى ما يخطط له ؟ كيف .
4- عند مصالبة أفراد الجيل الأول فيما بينها حصل الفلاح على مايلي :
4562 سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
1513 سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
1519 سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد .
505 سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد .
أ- ترجم النائج إلى نسب مئوية ؟
ب- ماذا تستنتج بخصوص ما ماكان يخطط له الفلاح ؟
ج- حدد النمط الوراثي لسلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية ؟
د- حدد طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية من قبل الفلاح و المختصون ؟
الجزء الثالث : ( 03 نقاط )
بواسطة رسومات تخطيطية عليها كافة البيانات إشرح تقنية الإفتسال الدقيق في إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية باللمة ؟
بالتوفيق
وزارة التربية الوطنية
مدرية التربية لولاية ......... السنة الدراسية : 2007 / 2008
ثــا/ ................... المسـتــــــــوى : 1ج م ع تك
المــــــــــــــدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الثاني في مـادة علوم الطبيعية و الحياة
من أجل تلبية الحاجات الغذائية المتزايدة للبشرية يسعى المختصون إلى البحث في العوامل المؤثرة على إنتاج الكتلة الحيوية من أجل التحكم
فيها و تسخيرها لفائدة النباتات الزراعية .
الجزء الأول : ( 04.5 نقاط )
في البحث عن هذه العوامل أنجزت دراسات نتائجها ممثلة في الوثائق التالية :
الوثائق
1 - وضح بدقة طبيعة العلاقة الموجودة بين رفع درجة الحرارة و الإنتاجية النباتية ؟
2 - تتعرض المزروعات في الحقل لعوامل البعض منها يمكن التحكم فيه و البعض الأخر لا ، فماهي التي يمكن التحكم فيها ؟
3 - انطلاقا من استغلالك للوثائق :
أ- شخص العوامل التي تخضع للمراقبة في البيت البلاستيكي ؟
ب- صنف العوامل مناخية منها ؟
الجزء الثاني : ( 12.5 نقاط )
أراد أحد الفلاحين زراعة البطاط فذهب إلى السوق فوجد عدة سلالات من البطاط من بينها سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد
و أخرى صغيرة الدرنات كثيرة العدد فشترهما .
1- ما الغاية التي يخطط لها الفلاح من وراء شرائه لهتين السلالتين ؟
2- قبل قيام الفلاح بالمصالبة بين السلالتين قام بالتحقق من نقاوة السلالتين .
أ- ماذا فعل الفلاح للتحقق من نقاوة السلالتين ؟
ب- ماذا تستنتج حول سيادة و تنحي الصفتين ؟
3- نتائج الإلقاح بين السلالتين حصل الفلاح على سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
أ- مثل على الصبغيات نتائج الإلقاح الذي أجراه الفلاح بإستعمال رموز الأليلات كمايلي :
- نرمز لأليل صفة كبيرة بالحرف ( حـا ) .
- نرمز لأليل صفة صغيرة بالحرف (ح ) .
- نرمز لأليل صفة كثيرة بالحرف ( ع ) .
- نرمز لأليل صفة قليلة بالحرف ( عـا ) .
ب- هل للفلاح أمل في الوصول إلى ما يخطط له ؟ كيف .
4- عند مصالبة أفراد الجيل الأول فيما بينها حصل الفلاح على مايلي :
4562 سلالة بطاط كبيرة الدرنات قليلة العدد .
1513 سلالة بطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد .
1519 سلالة بطاط صغيرة الدرنات قليلة العدد .
505 سلالة بطاط صغيرة الدرنات كثيرة العدد .
أ- ترجم النائج إلى نسب مئوية ؟
ب- ماذا تستنتج بخصوص ما ماكان يخطط له الفلاح ؟
ج- حدد النمط الوراثي لسلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية ؟
د- حدد طرق إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية من قبل الفلاح و المختصون ؟
الجزء الثالث : ( 03 نقاط )
بواسطة رسومات تخطيطية عليها كافة البيانات إشرح تقنية الإفتسال الدقيق في إكثار سلالة البطاط كبيرة الدرنات كثيرة العدد نقية باللمة ؟
بالتوفيق
مواضيع مماثلة
» إختبار الفصل الثاني السنة الثانية علوم تجريبية
» إختبار الفصل 3 علوم تجريبية
» إختبار الفصل الثاني 3 ع ت مع التصحيح
» الإجابة النموذجية لإختبار الفصل2 1ع تجريبة
» إختبار الفصل الثاني في الأدب
» إختبار الفصل 3 علوم تجريبية
» إختبار الفصل الثاني 3 ع ت مع التصحيح
» الإجابة النموذجية لإختبار الفصل2 1ع تجريبة
» إختبار الفصل الثاني في الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى