مواضيع جد مهمة للتحضير للبكالوريا في لأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
رد: مواضيع جد مهمة للتحضير للبكالوريا في لأدب العربي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التعليم الثانوي العام
الجامعة الصيفية 2007 المتعلقة بأساليب التقويم البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات
المنعقدة بثانوية القديس أوغستان – عنابة . من : 15/07 إلى 18/07/2007
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها – مستوى السنة الثالثة الثانوية ( وفق المنهاج الجديد)
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعب : علوم تجريبية- رياضيات – رياضي تقني – تسيير واقتصاد .
المدة : ساعتان (02)
المعامل : 3
الجزء الأول : (12)
النص :
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله - :
" إننا -يا أبنائي- كنا ( أول) من نام ، وآخر من استيقظ ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت في العتاب والملام ،
والحرب بالكلام ، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب ( غيرنا ) على الساعات ...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة من جميع الناس ، ولكنه في حقنا يضاعف مرتين فيعد جريمتين لأن المقصر
من غيرنا لا (يعدم) جابرا أو عاذرا ، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع ،
فإذا لم يسع لنفسه مات ، فإذا قصرنا في العمل لما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها ؟
إنكم – يا أبنائي – رجال حركة فلا تشينوها بالسكون ، وأبطال معركة فلا يكن منكم إلى (الهوينا) ركون .
أي أبنائي ! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم والرحمة بكم والاهتمام بشؤونكم ما تنبت منه
الحبال وتنء بحمله الجبال. "
عن كتاب عيون البصائر بتصرف
الأسئلـة:
أ- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟
2- في الفقرة الأولى نصيحة لأبناء الأمة الجزائرية ، حددها مبديا رأيك فيها .
3- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين ؟
4- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للتأثير في القارئ . اذكرها مبديا رأيك في قدرتها على الإقناع .
ب – البناء اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي بين قوسين : " أول- غيرنا- الهوينا "
2- على من يعود الضمير "نا" في لفظتي : " إننا " و " كنا " ؟
وبم تبرر توظيف الكاتب لهذا الضمير ؟
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص بتنوع وضعية الخطاب ،
اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها .
الجزء الثاني:(08)
يختار المتر شح إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
الوضعية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس وركنوا إلى الاستسلام.
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصحهم فيها بتجاوز هذه الحالة، معتمدا النمط التعبيري المناسب للوضعية. موظفا ما تراه ملائما من المنصوبات وأساليب الشرط .
الوضعية الثانية :
ما تزال القضية الفلسطينية تثير اهتمام المفكرين والأدباء في البلاد العربية كلها .
اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا حول هذه القضية ، مستعينا بما درست من النصوص التواصلية ونصوص نشاط المطالعة الموجهة .
عناصر الإجابة النموذجية وسلم التنقيط
النص : (12)
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
أ-البناء الفكري:
س1 : القضية التي يعالجها الكاتب في النص هي أسباب تأخر المجتمع الجزائري وعوامل نهوضه .
س2 : تحديد النصيحة : اجتناب إضاعة الوقت في الجدل العقيم وتبادل الاتهامات .
إبداء الرأي يترك للمترشح
س3 : عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين لأن تقصير غيرهم يجبر ويعوض ، أما تقصيرهم هم فلا يوجد من يجبره .
س4 : وسائل الإقناع في النص هي :
النداء، لفظ البنوة، تصوير الواقع الجزائري وتحليله، أسلوب المقارنة، المقابلة، والنمط الحجاجي.
إبداء الرأي يترك للمترشح .
ب – البناء اللغوي :
س1 : ضبط الكلمات التي بين قوسين بالشكل :
أول – غيرنا- الهوينا .
س2 : يعود الضمير "نا " في لفظتي : "إننا " و" كنا " على عموم الجزائريين ، و إن كان القصد منه فئة الشباب خاصة .
س3 : ذكر ثلاثة أساليب مختلفة من النص مع بيان غرض كل منها :
- إن التقصير في الواجب يعد جريمة... إلى.. الضائع الجائع: أسلوب خبري غرضه التقريع والتحذير
- يا أبنائي ، أي أبنائي : أسلوبا نداء غرضهما إثارة الانتباه .
- فمن ذا يعمل لها ؟ : استفهام غرضه النفي .
- لا تشينوها : نهي غرضه الرجاء.
المجموع
1.5
1.00
1,00
1.5
1.00
1,00
1.5
1.5
1.00
1,00
1.00
1,00
14,00
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية :(08)
الوضعية الإدماجية الأولى :
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
*بناء فقرة مركزة لا تتعدى 12 سطرا )
- مضمون الفقرة : - ليس العيب في الفشل ، إنما العيب في اليأس والاستسلام .
- الفشل حافز للنجاح مستقبلا .
- بيان كيفية الاستفادة من الأخطاء المؤدية إلى الإخفاق والفشل.
- دعم الفقرة بشواهد وأمثلة مناسبة .
* النمط المناسب هو المزج بين الحوار والتفسير ( المحاورة مع الشرح والتفسير
للتحقيق مع وطأة الفشل ).
* توظيف أساليب الشرط ( السماء والأدوات والجمل المختلفة المناسبة للنصح
والتوجيه للإقناع ).
* توظيف المنصوبات المختلفة مثل ( المفعولات – الحال – التمييز..)
* مراعاة التعبير وسلامة اللغة . 0,50
0.5
0.5
0,50
0,50
1.00
1.00
1.00
0,50
المجموع 06,00
الوضعية الثانية:
عناصر الإجابة ومؤشراتها النقطة الجزئية
* كتابة نص قصير ( لا يتعدى 12 سطرا).
* مضمون النص :القضية الفلسطينية الجانب التاريخي والجانب السياسي)
- اهتمام المفكرين والأدباء بالقضية الفلسطينية
- توظيف الشواهد والأمثلة في ضوء ما درست في النصوص التواصلية
وموضوعات المطالعة الموجهة
* المنهجية : سلامة المعالجة وتوظيف الشواهد.
* مراعاة حسن التعبير وسلامة اللغة.
0,50
1 ,00
1.00
1.5
1.5
0,50
المجمــوع 06,00
ملاحظـات توجيهيـة
• استهلال السند الشعري أو النثري المقدم بإشارة توضيحية لمحتواه .
• توثيق النص المعتمد بالإشارة إلى مصدره أو مرجعه .
• إمكانية تصرف الأستاذ في أسئلة البناء الفكري ( اكتشاف المعطيات ومناقشتها)
• البناء اللغوي (الاتساق والانسجام والظواهر النحوية والصرفية والبلاغية
البارزة في النص).
• الوضعيات الإدماجية :
• الوضعية الأولى تكون دالة وترتبط بحياة المتعلم وتخضع لتعليمات واضحة ومحددة ( مراعاة خاصية الإدماج ) مع تقادي المطالبة التعجيزية .
• الوضعية الثانية :
ترتبط بالمضامين الواردة في النصوص التواصلية وموضوعات نشاط المطالعة الموجهة .
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التعليم الثانوي العام
الجامعة الصيفية 2007 المتعلقة بأساليب التقويم البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات
المنعقدة بثانوية القديس أوغستان – عنابة . من : 15/07 إلى 18/07/2007
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها – مستوى السنة الثالثة الثانوية ( وفق المنهاج الجديد)
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعب : علوم تجريبية- رياضيات – رياضي تقني – تسيير واقتصاد .
المدة : ساعتان (02)
المعامل : 3
الجزء الأول : (12)
النص :
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله - :
" إننا -يا أبنائي- كنا ( أول) من نام ، وآخر من استيقظ ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت في العتاب والملام ،
والحرب بالكلام ، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب ( غيرنا ) على الساعات ...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة من جميع الناس ، ولكنه في حقنا يضاعف مرتين فيعد جريمتين لأن المقصر
من غيرنا لا (يعدم) جابرا أو عاذرا ، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع ،
فإذا لم يسع لنفسه مات ، فإذا قصرنا في العمل لما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها ؟
إنكم – يا أبنائي – رجال حركة فلا تشينوها بالسكون ، وأبطال معركة فلا يكن منكم إلى (الهوينا) ركون .
أي أبنائي ! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم والرحمة بكم والاهتمام بشؤونكم ما تنبت منه
الحبال وتنء بحمله الجبال. "
عن كتاب عيون البصائر بتصرف
الأسئلـة:
أ- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟
2- في الفقرة الأولى نصيحة لأبناء الأمة الجزائرية ، حددها مبديا رأيك فيها .
3- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين ؟
4- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للتأثير في القارئ . اذكرها مبديا رأيك في قدرتها على الإقناع .
ب – البناء اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي بين قوسين : " أول- غيرنا- الهوينا "
2- على من يعود الضمير "نا" في لفظتي : " إننا " و " كنا " ؟
وبم تبرر توظيف الكاتب لهذا الضمير ؟
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص بتنوع وضعية الخطاب ،
اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها .
الجزء الثاني:(08)
يختار المتر شح إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
الوضعية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس وركنوا إلى الاستسلام.
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصحهم فيها بتجاوز هذه الحالة، معتمدا النمط التعبيري المناسب للوضعية. موظفا ما تراه ملائما من المنصوبات وأساليب الشرط .
الوضعية الثانية :
ما تزال القضية الفلسطينية تثير اهتمام المفكرين والأدباء في البلاد العربية كلها .
اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا حول هذه القضية ، مستعينا بما درست من النصوص التواصلية ونصوص نشاط المطالعة الموجهة .
عناصر الإجابة النموذجية وسلم التنقيط
النص : (12)
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
أ-البناء الفكري:
س1 : القضية التي يعالجها الكاتب في النص هي أسباب تأخر المجتمع الجزائري وعوامل نهوضه .
س2 : تحديد النصيحة : اجتناب إضاعة الوقت في الجدل العقيم وتبادل الاتهامات .
إبداء الرأي يترك للمترشح
س3 : عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين لأن تقصير غيرهم يجبر ويعوض ، أما تقصيرهم هم فلا يوجد من يجبره .
س4 : وسائل الإقناع في النص هي :
النداء، لفظ البنوة، تصوير الواقع الجزائري وتحليله، أسلوب المقارنة، المقابلة، والنمط الحجاجي.
إبداء الرأي يترك للمترشح .
ب – البناء اللغوي :
س1 : ضبط الكلمات التي بين قوسين بالشكل :
أول – غيرنا- الهوينا .
س2 : يعود الضمير "نا " في لفظتي : "إننا " و" كنا " على عموم الجزائريين ، و إن كان القصد منه فئة الشباب خاصة .
س3 : ذكر ثلاثة أساليب مختلفة من النص مع بيان غرض كل منها :
- إن التقصير في الواجب يعد جريمة... إلى.. الضائع الجائع: أسلوب خبري غرضه التقريع والتحذير
- يا أبنائي ، أي أبنائي : أسلوبا نداء غرضهما إثارة الانتباه .
- فمن ذا يعمل لها ؟ : استفهام غرضه النفي .
- لا تشينوها : نهي غرضه الرجاء.
المجموع
1.5
1.00
1,00
1.5
1.00
1,00
1.5
1.5
1.00
1,00
1.00
1,00
14,00
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية :(08)
الوضعية الإدماجية الأولى :
عناصر الإجابة النقطة الجزئية
*بناء فقرة مركزة لا تتعدى 12 سطرا )
- مضمون الفقرة : - ليس العيب في الفشل ، إنما العيب في اليأس والاستسلام .
- الفشل حافز للنجاح مستقبلا .
- بيان كيفية الاستفادة من الأخطاء المؤدية إلى الإخفاق والفشل.
- دعم الفقرة بشواهد وأمثلة مناسبة .
* النمط المناسب هو المزج بين الحوار والتفسير ( المحاورة مع الشرح والتفسير
للتحقيق مع وطأة الفشل ).
* توظيف أساليب الشرط ( السماء والأدوات والجمل المختلفة المناسبة للنصح
والتوجيه للإقناع ).
* توظيف المنصوبات المختلفة مثل ( المفعولات – الحال – التمييز..)
* مراعاة التعبير وسلامة اللغة . 0,50
0.5
0.5
0,50
0,50
1.00
1.00
1.00
0,50
المجموع 06,00
الوضعية الثانية:
عناصر الإجابة ومؤشراتها النقطة الجزئية
* كتابة نص قصير ( لا يتعدى 12 سطرا).
* مضمون النص :القضية الفلسطينية الجانب التاريخي والجانب السياسي)
- اهتمام المفكرين والأدباء بالقضية الفلسطينية
- توظيف الشواهد والأمثلة في ضوء ما درست في النصوص التواصلية
وموضوعات المطالعة الموجهة
* المنهجية : سلامة المعالجة وتوظيف الشواهد.
* مراعاة حسن التعبير وسلامة اللغة.
0,50
1 ,00
1.00
1.5
1.5
0,50
المجمــوع 06,00
ملاحظـات توجيهيـة
• استهلال السند الشعري أو النثري المقدم بإشارة توضيحية لمحتواه .
• توثيق النص المعتمد بالإشارة إلى مصدره أو مرجعه .
• إمكانية تصرف الأستاذ في أسئلة البناء الفكري ( اكتشاف المعطيات ومناقشتها)
• البناء اللغوي (الاتساق والانسجام والظواهر النحوية والصرفية والبلاغية
البارزة في النص).
• الوضعيات الإدماجية :
• الوضعية الأولى تكون دالة وترتبط بحياة المتعلم وتخضع لتعليمات واضحة ومحددة ( مراعاة خاصية الإدماج ) مع تقادي المطالبة التعجيزية .
• الوضعية الثانية :
ترتبط بالمضامين الواردة في النصوص التواصلية وموضوعات نشاط المطالعة الموجهة .
55555555555555555555555555555555555555555555
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ *** و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة *** لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي *** كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة *** إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل *** كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ*
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب *** و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا **** تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا *** و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه *** فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود *** و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ***ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه*** لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب*** و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف *** و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة:
- البناء الفكري
1- لخص الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
1- علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2- عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر(13).
3- وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4- في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
1/2
5- قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله و عصره... فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة و عصر."
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها.
2/2
شعبة : آداب/فلسفة المدة : 4 ساعات
الإجابة النموذجية.
محاور الإجابة عناصر الإجابة علامة مجزأة المجموع
البناء الفكري 1- تلخيص مضمون النص:
يراعي المترشح تقنيات التلخيص مثل:
- حجم التلخيص.
- الدلالة على المضمون.
- سلامة اللغة 0.5
1,00
0.5 02
2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في البيت 13
فلولاكم لم أكن بخطيب
و لا الشاعر الساحر المبدع 0,50
0,50 1,00
3- النزعة التأملية للشاعر من خلال مثالين: تظهر النزعة التأملية بجلاء من خلال الأبيات 1،2،3و4
يكتفي المترشح بمثالين فقط. 0.5
0.5 1
4- تنتمي القصيدة إلى الشعر - التأملي الذي يمعن التفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
- نمط القصيدة سردي (يذكر المترشح بعض خصائص النمط السردي من خلال النص) 1
1
2,00
5- مصدر المظاهر التي شبه الشاعر بها نفسه - الطبيعة.
- باعتبار الشاعر رومنسيا يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة 0.5
0.5 1
البناء اللغوي 1- يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص على: - طغيان الذاتية.
- الخصائص التي تمثل الرومنسية 0.5
0.5 1
2- دلالة "لولا" في البيت 13. - حرف امتناع لوجود 0.5 0.5
3- معاني "ما" في البيتين 1 و 9 - في البيت 1 : اسم استفهام
- في صدر البيت 9 : اسم موصول
- في عجز البيت 9: أداة نفي تعمل عمل ليس 0.25
0.25
0.5 1
4- سيمشي عليها السكون. - استعارة مكنية
- شرحها
- بيان قيمتها 0,50
0,50
0.50 1,50
1/3
البناء اللغوي 5- بلادن على أه بتفج ر
││○│ ││○│○ ││○│○ │
فعولن فعولن فعولن ف 0.25 1
صرنا أقلل ذكاءن
│○│○ ││○│ ││○│○
عولن فعول فعولن 0.25
استنتاج: - تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
- و في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الثالثة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي. 0.25
0.25
التقويم النقدي نظير المعاني لنص أبي ماضي على الترتيب: - و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
- تولى الشباب و لم يرجع
- تسمى هذه الظاهرة الأدبية(التناص) 0.5
0.5
1 2
الوضعية الادماجية الأولى - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- اعتماد النمط الحجاجي.
- استعمال الحقل الدلالي المناسب للموضوع.
- توظيف الموارد اللغوية المكتسبة المتمثلة في : الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه ، التضمين.
- حسن الاستعانة بأفكار النص المقترح ، و تعزيز المنتوج بأمثلة و شواهد تحقق الإقناع المتوخى عند المخاطب. أنظر شبكة التقويم المرفقة
الوضعية الادماجية الثانية - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- شرح الظاهرة الأدبية
- دعم الظاهرة بنماذج مدروسة
2/3
شبكة تقويم الوضعية الإدماجية
الوضعية الادماجية الأولى
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لنمط الكتابة
- استعمال رصيد معجمي مناسب. 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- حسن توظيف القواعد
- احترام علامات الوقف 1
0.5
0.5
2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لتقنية الشرح
- استعمال رصيد معجمي مناسب 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- احترام علامات الوقف 1
1 2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- مراعاة قواعد الإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
3/3
توجيهات عامة
شعبة آداب/فلسفة.
I- يخضع موضوع الامتحان لمقررات منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي، و هو يشمل جزأين اثنين يراعى فيهما:
- تغطية المنهاج.
- توازن الأسئلة.
- تدرجها في الصعوبة.
أولا: الجزء الأول:
1- منطلقه سند شعري أو نثري.
أ- السند الشعري تتراوح أبياته الشعرية ما بين 12 و 14 بيتا و تتراوح أسطره مابين 15 و 20 سطرا في شعر التفعيلة.
ب- السند النثري يتراوح عدد سطوره ما بين 14 و 16 سطرا
يراعى في هذا الجزء الأول :
- الموضوع المقرر في المنهاج
- الأنماط التعبيرية المقررة .
- العصر الأدبي.
2- مطالبه:
المترشح مطالب بدراسته من حيث :
- البناء الفكري و يتضمن اكتشاف أهم معطيات النص و مناقشتها.
- البناء اللغوي و يشمل الظواهر البارزة في النحو، الصرف ،البلاغة و العروض.
- التقويم النقدي و هو عبارة عن إصدار أحكام نقدية ذات صلة بالظواهر الفكرية و اللغوية في النص مع التمثيل و التعليل.
ثانيا: الجزء الثاني:
و يكون على الخيار بين وضعيتين إدماجيتين كالآتي:
-الوضعية الأولى: و تكون ذات دلالة بالنسبة للمتعلم و ذات صلة بالأنماط التعبيرية المقررة.
- الوضعية الثانية: ذات طبيعة فكرية أو نقدية، مصدرها نصوص المطالعة الموجهة أو نصوص تواصلية.
ملاحظة: هذا نموذج معد للاستئناس به، و النسج على منواله في انتظار صدور السند القانوني الرسمي المنظم للعملية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ *** و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة *** لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي *** كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة *** إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل *** كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ*
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب *** و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا **** تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا *** و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه *** فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود *** و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ***ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه*** لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب*** و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف *** و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة:
- البناء الفكري
1- لخص الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
1- علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2- عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر(13).
3- وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4- في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
1/2
5- قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله و عصره... فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة و عصر."
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها.
2/2
شعبة : آداب/فلسفة المدة : 4 ساعات
الإجابة النموذجية.
محاور الإجابة عناصر الإجابة علامة مجزأة المجموع
البناء الفكري 1- تلخيص مضمون النص:
يراعي المترشح تقنيات التلخيص مثل:
- حجم التلخيص.
- الدلالة على المضمون.
- سلامة اللغة 0.5
1,00
0.5 02
2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في البيت 13
فلولاكم لم أكن بخطيب
و لا الشاعر الساحر المبدع 0,50
0,50 1,00
3- النزعة التأملية للشاعر من خلال مثالين: تظهر النزعة التأملية بجلاء من خلال الأبيات 1،2،3و4
يكتفي المترشح بمثالين فقط. 0.5
0.5 1
4- تنتمي القصيدة إلى الشعر - التأملي الذي يمعن التفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
- نمط القصيدة سردي (يذكر المترشح بعض خصائص النمط السردي من خلال النص) 1
1
2,00
5- مصدر المظاهر التي شبه الشاعر بها نفسه - الطبيعة.
- باعتبار الشاعر رومنسيا يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة 0.5
0.5 1
البناء اللغوي 1- يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص على: - طغيان الذاتية.
- الخصائص التي تمثل الرومنسية 0.5
0.5 1
2- دلالة "لولا" في البيت 13. - حرف امتناع لوجود 0.5 0.5
3- معاني "ما" في البيتين 1 و 9 - في البيت 1 : اسم استفهام
- في صدر البيت 9 : اسم موصول
- في عجز البيت 9: أداة نفي تعمل عمل ليس 0.25
0.25
0.5 1
4- سيمشي عليها السكون. - استعارة مكنية
- شرحها
- بيان قيمتها 0,50
0,50
0.50 1,50
1/3
البناء اللغوي 5- بلادن على أه بتفج ر
││○│ ││○│○ ││○│○ │
فعولن فعولن فعولن ف 0.25 1
صرنا أقلل ذكاءن
│○│○ ││○│ ││○│○
عولن فعول فعولن 0.25
استنتاج: - تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
- و في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الثالثة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي. 0.25
0.25
التقويم النقدي نظير المعاني لنص أبي ماضي على الترتيب: - و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
- تولى الشباب و لم يرجع
- تسمى هذه الظاهرة الأدبية(التناص) 0.5
0.5
1 2
الوضعية الادماجية الأولى - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- اعتماد النمط الحجاجي.
- استعمال الحقل الدلالي المناسب للموضوع.
- توظيف الموارد اللغوية المكتسبة المتمثلة في : الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه ، التضمين.
- حسن الاستعانة بأفكار النص المقترح ، و تعزيز المنتوج بأمثلة و شواهد تحقق الإقناع المتوخى عند المخاطب. أنظر شبكة التقويم المرفقة
الوضعية الادماجية الثانية - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- شرح الظاهرة الأدبية
- دعم الظاهرة بنماذج مدروسة
2/3
شبكة تقويم الوضعية الإدماجية
الوضعية الادماجية الأولى
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لنمط الكتابة
- استعمال رصيد معجمي مناسب. 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- حسن توظيف القواعد
- احترام علامات الوقف 1
0.5
0.5
2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لتقنية الشرح
- استعمال رصيد معجمي مناسب 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- احترام علامات الوقف 1
1 2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- مراعاة قواعد الإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
3/3
توجيهات عامة
شعبة آداب/فلسفة.
I- يخضع موضوع الامتحان لمقررات منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي، و هو يشمل جزأين اثنين يراعى فيهما:
- تغطية المنهاج.
- توازن الأسئلة.
- تدرجها في الصعوبة.
أولا: الجزء الأول:
1- منطلقه سند شعري أو نثري.
أ- السند الشعري تتراوح أبياته الشعرية ما بين 12 و 14 بيتا و تتراوح أسطره مابين 15 و 20 سطرا في شعر التفعيلة.
ب- السند النثري يتراوح عدد سطوره ما بين 14 و 16 سطرا
يراعى في هذا الجزء الأول :
- الموضوع المقرر في المنهاج
- الأنماط التعبيرية المقررة .
- العصر الأدبي.
2- مطالبه:
المترشح مطالب بدراسته من حيث :
- البناء الفكري و يتضمن اكتشاف أهم معطيات النص و مناقشتها.
- البناء اللغوي و يشمل الظواهر البارزة في النحو، الصرف ،البلاغة و العروض.
- التقويم النقدي و هو عبارة عن إصدار أحكام نقدية ذات صلة بالظواهر الفكرية و اللغوية في النص مع التمثيل و التعليل.
ثانيا: الجزء الثاني:
و يكون على الخيار بين وضعيتين إدماجيتين كالآتي:
-الوضعية الأولى: و تكون ذات دلالة بالنسبة للمتعلم و ذات صلة بالأنماط التعبيرية المقررة.
- الوضعية الثانية: ذات طبيعة فكرية أو نقدية، مصدرها نصوص المطالعة الموجهة أو نصوص تواصلية.
ملاحظة: هذا نموذج معد للاستئناس به، و النسج على منواله في انتظار صدور السند القانوني الرسمي المنظم للعملية
مواضيع مماثلة
» مواضيع مقترحة بالحل للبكالوريا
» مواضيع إختبار
» موضوع جميل للبكالوريا
» مواضيع لفرض الثلاثي الثاني 2ع ت
» نماذج للبكالوريا خاصة بالعلوم التجريبية
» مواضيع إختبار
» موضوع جميل للبكالوريا
» مواضيع لفرض الثلاثي الثاني 2ع ت
» نماذج للبكالوريا خاصة بالعلوم التجريبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى