إختبار الفصل 2 في العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إختبار الفصل 2 في العلوم

مُساهمة من طرف المشرف1 في الإثنين سبتمبر 22, 2008 6:51 pm

وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الجلفة
ثانوية القاسمي حاسي بحبح السنة الدراسية:2007/2008
المستوى: 1 ج م ع المدة: 2 ســا

الجــــــزء الأول:
التمرين الأول Sad 10 نقاط )
يبين الجدول التالي انتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي مكون نظريا من طفل يتغذى بلحم العجول فقط خلال سنة كاملة و هذه الأخيرة تتغذي بالفصة( الحميضة باللغة العامة أزهارها صفراء) فقط

النظام الغذائي عدد الأفراد الكتلة الحية ( كلغ ) الطاقة ( كيلو جول )
الطفل لاحم (حسب هذه السلسلة) 1 48 3,5.104
العجول عواشب 4,5 1035 5.106
الفصة ذاتية التغذية 20.106 8211 6,2.107
الطاقة الشمسية التي امتصتها الفصة 26,3.109

حدد المستوى الغذائي لكل من الطفل ، العجول ، الفصة
حلل النتائج المبينة في الجدول
أنجز هرم الكتلة الحية و هرم الطاقة.
أ- أحسب مردود إنتاج الطاقة بين كل مستويين غذائيين متتاليين
ب- ماذا تستنتج
التمرين الثانيSad 07 نقاط ) للتحكم في تحسين إنتاج الكتلة الحيوية وحب التحكم في العوامل التالية :

العوامل
1- العوامل الخارجية -2 ......................................
1/ ............2/ ............3/............
-3 ......................................
1/.........2/..........3/.........4/.........
2- العوامل الداخلية -4 .................................
1/ .........2/............3/..........4/........








*أنقل الجدول على ورقة الإجابة و أملأه
الجزء الثانـــــي:
الوضعية الإدماجية : (03 نقاط )
من أجل رفع مردود نظام زراعي تطلب ذلك البحث على تقنيات يستعملها الإنسان لأجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية حيث تزرع سلالتين من البطيخ في ظروف متماثلة ، يقاس الإنتاج بوزن إجمالي المادة الجافة للأجزاء الهوائية لكل مجموعة مع تثبيت درجة الحرارة طوال مدة الزراعة .


السلالة المجموعة أ المجموعة ب
المردودكلغ 17° م 508 210
27° م 936 351

كيف تشرح اختلاف النتائج رغم تماثل الظروف ؟
هل يمكن التحكم في العامل المسؤول على هذا الاختلاف ؟
قارن تأثير حرارة الجذور على إنتاج السلالتين ؟ ماذا تستنتج؟
انتهــــــــــــــــــى





وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الجلفة
ثانوية القاسمي حاسي بحبح السنة الدراسية:2007/2008
المستوى: 1 ج م ع المدة: 2 ســا
الإجـــــابة و سلــــــم التنقيـــــــط
الجــــــزء الأول:
التمرين الأول :
1-المستوى الغذائي : الطفل : مستهلك من الرتبة الثانية ، العجول : مستهلك من الرتبة الأولى ، الفصة : منتجة
2- التحليل :
الطفل يزن 48 كلغ و يتغذى على اللحم فقط (هذا مثال) يحتاج إلى 1035 كلغ من اللحم و إذا كانت العجول تتغذى بالفصة فقط فإنها تحتاج إلى 8211 كلغ
الطاقة الممتصة من نبات الفصة و المستعملة خلال التركيب الضوئي لتركيب المادة العضوية تنخفض عند انتقالها من مستوى غذائي لآخر
3- انجاز هرم الكتلة الحية و هرم الطاقة:



هرم الكتلة الحية هرم الطاقة
4- مردود إنتاج الطاقة بين المنتج و المستهلك ألأول :
P/A كمية المادة أو الطاقة المصنعة على كمية المادة المهضومة6,2.107 كلغ / 5.106 كلغ × 100 = 8 %
مردود إنتاج الطاقة بين المستهلك ألأول و المستهلك الثاني : 5.106 كلغ / 3,5.104 كلغ × 100 = 0.7 %
ب – الاستنتاج : مردود الإنتاج يقل من مستوى غذائي لآخر.
التمرين الثاني:

العوامل الخارجية
*العوامل الترابية : 1/البنية الفيزيائية . 2/ الرطوبة . 3/ التركيب الكيميائي
*العوامل المناخية: 1/ عامل الحرارة 2/ الإضاءة 3/ نسبة CO2 4/ عامل الرطوبة
العوامل الداخلية * النمط الوراثي الذي يميز كل نوع أو سلالة: 1/ التهجين 2/ الانتقاء التدريجي 3/ تكثير السلالات 4/ الاستنساخ
الجـــزء الثانـــــي:
الوضعية الإدماجية :
شبكة التقـويــــم
معايير التقويم: م1 : الوجاهة (الملائمة) م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
م3 : نوعية و انسجام المنتوج م4 : الإبداعية في المنتوج

م4 م3 م2 م1 مؤشرات الكفــــاءة الأسئلة




0.5ن

0.5ن 0.25ن م1 : يقدم التلميذ شرح الاختلاف بين المجموعتين.
م2 : ـ مؤشر1 : يناقش التلميذ الجدول المعطى
ـ مؤشر2 : يحدد علاقة سببية .
عامل محدد ← إنتاج الكتلة الحية يكون أكبر
م3 يحدد آليات وتقنيات لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية. 1

0.5ن 0.25ن م1 : يستخرج التلميذ كيفية تحسين الإنتاج.
م4 : إمكانية التحكم في المورثات لتطبيقات مستقبلية 2


0.5ن



0.25ن 0.25ن م1: يجمع التلميذ تأثير درجة الحرارةً على النباتات والتنوع الحيوي.
م2: يبرز زيادة الإنتاج بزيادة الحرارة حتى قيم مثلى.
م4: يشير إلى استخدام الدفيئات و الاستنساخ لتحسين الإنتاج . 3

المشرف1
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 24
الموقع : www.bounama.mam9.com
العمل/الترفيه : sport
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

http://www.bounama.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى