منتديات الجيلالي بونعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

//بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها//

اذهب الى الأسفل

//بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها// Empty //بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها//

مُساهمة من طرف ahmed_you7 الإثنين ديسمبر 22, 2008 1:52 pm

الحمد الله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :

فقد شرع الله الأضحية بقوله تعالى :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }[الكوثر :2] وقوله تعالى :
{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ }[الحج :36]
وهي سُنَّة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس – رضي الله عنه –
الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم
(( ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر )).
وقد سُئل الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : هل يقترض الفقير ليضحي ؟
فأجاب : ( إن كان له وفاء فينبغي أن يقترض ويقيم هذه الشعيرة وإن
لم يكن له وفاء فلا ينبغي له ذلك ) .
ممَّ تكون الأضحية ؟
الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والضأن والمعز لقول الله تعالى :
{ مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }[الحج :34] .
من الإبل: ما تم له خمس سنين ، من البقر : ما تم له سنتان.
و من الضأن ماتم سته اشهر، من المعز ما تم له سنة
ومن شروط الأضحية : السلامة من العيوب . قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : (( أربعة لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها ,
والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا تنقي ))
[رواه الترمذي] .
وقت الذبح :
بداية وقت الذبح بعد صلا ة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(( من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه , ومن ذبح بعد الصلاة
والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة ))[متفق عليه ] .
ويُسنُّ لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول : بسم الله والله أكبر ,
اللهم هذا عن فلان ( ويسمِّي نفسه أومن أوصاه ) فإن رسول الله
صلى الله عليه وسلم ذبح كبشاً وقال : (( بسم الله والله أكبر , هذا عني
وعن من لم يُضح من أمتي )) [رواه أبو داود والترمذي] ، ومن كان
لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره.
توزيع الأضحية :
يسن للمُضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران , ويتصدق منها على الفقراء
قال تعالى :{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ }[ الحج :28] وقال تعالى :
{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ } [الحج 36]
وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً : فيجعل ثلثاً لنفسه , وثلثاً هدية للأغنياء ,
وثلثاً صدقة للفقراء . ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر .
فيما يجتنبه من أراد الأضحية :
إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً
من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته , لحديث أم سلمة
رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا دخلت العشر
وأراد أحركم أن يضحي , فليمسك عن شعره وأظفاره )) [رواه أحمد ومسلم ] ,
وفي لفظ : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي ))
وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته ,
ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية .
ويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم .
وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى
ولا يعود ولا كفارة عليه , ولا يمنعه ذلك عن الأضحية , وإذا أخذ شيئاً
من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه . وإن احتاج
إلى أخذه ولا شيء عليه مثل : أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه ,
أو ينزل الشعر في عينه فيزيله , أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه .
فبادر – أخي المسلم – إلى القيام بهذه الشعيرة العظيمة ولا تكن من المحرومين
الذين ينفقون الكثير ويذبحون الذبائح طوال العام ثم إذا أتى العيد تكاسلوا وتهاونوا .
ولا تنسونـا من صالح دعواتكم..
اقْبَل تستفيد و انشُر تُفيد

طبعاًمنقول للفائدة
وأخيراً
اللهم أعد علينا هذا اليوم أعواماً عديدة وأزمنة مديدة
واجعلنا من عبادك الصالحين .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

ahmed_you7
ahmed_you7
في طريق التعلم
في طريق التعلم

ذكر
عدد الرسائل : 673
العمر : 32
الموقع : www.bounama.mam9.com
العمل/الترفيه : sport
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

http://www.bounama.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى