أدب السيرة الذاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أدب السيرة الذاتية

مُساهمة من طرف Doctor_ripper في الخميس سبتمبر 25, 2008 6:34 pm

أدب السيرة الذاتية أو الترجمة الذاتية



فن السيرة الذاتية أو أدب الترجمة الذاتي عنوان للكتابات الكثيرة التي كتبها بعض الكتاب عن حياتهم الشخصية وبأقلامهم، فوصفوا حياتهم الخاصة وتتبعوا مراحلها أو بعض مراحلها بالتحليل، واعترفوا لنا خلال ذلك بأشياء لم نكن لنعرفها لولا تلك الكتابات.
وهذا الفن الأدبي قديم في الأدب العربي، وليس من الفنون المستحدثة في العصر الحديث كما قد يظن البعض.
فقد كتب بعض القدماء من أعلام الفكر والأدب والعلم كتبا ورسائل عن حياتهم، منها ما كان يهدف إلى الإخبار عن الحياة الشخصية بما عرفته مت تطورات وأحداث، ومنها ما كان يهدف إلى تحليل النفسية، ونفسية المؤلف وحياته العقلية والعاطفية كما فعل الإمام الغزالي في كتابه (المنقذ من الضلال)وكما فعل الأمير عبد الله آخر ملوك المسلمين بالأندلس في كتابه (المذكرات) وكما فعل المؤرخ ابن خلدون في كتابه ( التعريف بابن خلدون) .
وفي العصر الحديث اتجه الكثير من الأدباء إلى كتابة الترجمة الذاتية بالأسلوب الحديث، ذي الطابع القصصي الجذاب، والتحليل النفسي الممتع، ومن هؤلاء الدكتور طه حسين في كتابة ( الأيام ) والأستاذ أحمد أمين في كتابه (حياتي ) والأستاذ سلامة موسى في كتابه ( تربية سلامى موسى ). والأستاذ عبد المجيد بن جلون في كتابه ( في الطفولة ))
وهناك كتاب آخرون في العصر الحديث لم يكتبوا عن حياتهم بأسلوب صريح، بل كتبوا عن حياتهم، وكأنها حياة شخص آخر. كما فعل عبد الرحمان شكري في كتابه ( يوميات مجنون ) والأستاذ عبد القادر المازني في كتاب ( ابراهيم الكاتب )
ومن مزايا السيرة الذاتية أنها تصف الحياة الواقعية لكاتب من الكتاب في إطار الحياة العام لمجتمع من المجتمعات كالمجتمع المغربي، أو المصري ، أو العراقي.... فنطلع من خلالها على الحياة الاجتماعية، ونحيا مع أحداثها وتقاليدها. ونتعلم من صاحبها كيف واجه الحياة، وكيف تصرف، إزاء الأحداث، وكيف تغلب على تحديات البيئة التي عاش فيها، فنتعلم من تلك الحياة الخاصة الشيء الكثير عن النفس الإنسانية ومن تلك المزايا أيضا المتعة الفنية التي نحس بها ونحن نقرأ أساليب أولئك الكتاب في وصفهم وتحليلهم بصدق وأمانة، فنتعلم كيف نعبر وكيف نحس، وكيف نتذوق مختلف الأساليب المعبرة عن التجارب الإنسانية.


- مأخوذ من النصوص الأدبية - ، الطبعة الثانية 1407هـ - 1987م ن ، بتصرف

Doctor_ripper
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 709
العمر : 66
الموقع : www.bounama.mam9.com
العمل/الترفيه : sport
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

http://bounama.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى