إمتحان 6 في الأدب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إمتحان 6 في الأدب
الأولى :........................
شغف ولداي بحب الانطلاق لتنمية الجسم والعقل وحمدت ذلك منهما لأن العقل السليم في الجسم السليم، وقلت لهما: إن تسبحا في البحر تصحا، ومن تكثر رحلاته تتسع معلوماته، وما تبذلا من وقت في الرياضة يعد عيكما بالخير، وتحسن الرحلات في الربيع لاعتدال جوه وتبسم زهره، فمتى يأت تحل الرحلات. ولهذا سأرسل باسم، ورشا، إلى المخيم في هذه السنة التي طالما انتظرناها.
ربما ستستغربون لحرصي واهتمامي بالرياضة التي ألا تخاف الله في نفسكسها ولداي، فقد كنت بطلا في ألعاب القوى، وقد حرزت على مجموعة من الميداليات الوطنية، وشاركت في الكثير من التظاهرات الرياضية، وأدركت عن كتب مدى أهميتها في بناء الأجسام.
ولكن يجب ألا ينسينا ذلك أهمية الرياضة الذهنية أيضا، فقد هويت الشطرنج والكلمات المتقاطعة وأنا لا أزال يافعا، أما المطالعة وقراءة الكتب والمجلات فلازالت تشغل كثيرا من وقتي، فبواسطتها أسافر في نفس الوقت إلى أكثر من مكان واحد، وأعيش تجارب غيري من الكتاب والقصاصين.
محمد البغدادي
أسئلة للفهم :
اشرح ما يلي :
شغف ...................................................................................................
اعتدال جوه ...................................................................................................
ايت بالضد لما يلي :
الجسم السليم ................................................................................................
اعتدال الجو .................................................................................................
أذكر مجال النص :.....................................................................................
أذكر نوعين من الرياضة ذكرهما الكاتب :...............................................................
.........................................................................................................
3- ماذا يقصد الكاتب بالرياضة الذهنية، ولماذا كان يهتم بها ؟.............................................
.........................................................................................................
أسئلة التطبيق :
أشكل من أول النص إلى.......تتسع معلوماته.
استخرج من النص :
أداة شرط جملة شرط جملة جواب الشرط
............ .............................................. .................................................
............ .............................................. .................................................
ج- صل بسهم بين الأسماء الموجودة في الخانتين وما تدل عليه.
أداة الشرط تدل على
متى
ما
حيثما
مَنْ
كيفما المكان
الحال
الزمن
العاقل
غير العاقل
د- استخرج من النص أربعة أسماء معرفة مختلفة وبين سبب تعريفها :
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
شغف ولداي بحب الانطلاق لتنمية الجسم والعقل وحمدت ذلك منهما لأن العقل السليم في الجسم السليم، وقلت لهما: إن تسبحا في البحر تصحا، ومن تكثر رحلاته تتسع معلوماته، وما تبذلا من وقت في الرياضة يعد عيكما بالخير، وتحسن الرحلات في الربيع لاعتدال جوه وتبسم زهره، فمتى يأت تحل الرحلات. ولهذا سأرسل باسم، ورشا، إلى المخيم في هذه السنة التي طالما انتظرناها.
ربما ستستغربون لحرصي واهتمامي بالرياضة التي ألا تخاف الله في نفسكسها ولداي، فقد كنت بطلا في ألعاب القوى، وقد حرزت على مجموعة من الميداليات الوطنية، وشاركت في الكثير من التظاهرات الرياضية، وأدركت عن كتب مدى أهميتها في بناء الأجسام.
ولكن يجب ألا ينسينا ذلك أهمية الرياضة الذهنية أيضا، فقد هويت الشطرنج والكلمات المتقاطعة وأنا لا أزال يافعا، أما المطالعة وقراءة الكتب والمجلات فلازالت تشغل كثيرا من وقتي، فبواسطتها أسافر في نفس الوقت إلى أكثر من مكان واحد، وأعيش تجارب غيري من الكتاب والقصاصين.
محمد البغدادي
أسئلة للفهم :
اشرح ما يلي :
شغف ...................................................................................................
اعتدال جوه ...................................................................................................
ايت بالضد لما يلي :
الجسم السليم ................................................................................................
اعتدال الجو .................................................................................................
أذكر مجال النص :.....................................................................................
أذكر نوعين من الرياضة ذكرهما الكاتب :...............................................................
.........................................................................................................
3- ماذا يقصد الكاتب بالرياضة الذهنية، ولماذا كان يهتم بها ؟.............................................
.........................................................................................................
أسئلة التطبيق :
أشكل من أول النص إلى.......تتسع معلوماته.
استخرج من النص :
أداة شرط جملة شرط جملة جواب الشرط
............ .............................................. .................................................
............ .............................................. .................................................
ج- صل بسهم بين الأسماء الموجودة في الخانتين وما تدل عليه.
أداة الشرط تدل على
متى
ما
حيثما
مَنْ
كيفما المكان
الحال
الزمن
العاقل
غير العاقل
د- استخرج من النص أربعة أسماء معرفة مختلفة وبين سبب تعريفها :
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
................... ........................................................................................
رد: إمتحان 6 في الأدب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لقداطلعت هعلى كل مواصيع الفروض و الامتحانات و لكنها و مع كل احتراماتي لا تععد امتحانات وظيفية بالمقارنة مع مستوى التلاميذ
فبرنامج السنة الأولى أعمق و أدق من هذا و لا بد من مواضيع تلائم مستواهم الذهني و التفكيري فغذا بقينا فقط في مستوى الشرح و الربط بالأسهم و اختيار ما يناسب ملأ الفراغ و غيرها من النشاطات الأولية فإنه و بالتأكيد لن يفيد التلاميذ في السمو بعلمهم و تفكيلهم .
فبماأن التلميذ هو محور العملية التعليمية و جوهرها فلابد من الرقي بمستوى اختيار الأسئلة و تذلليل العقبات تجاه مساره التعليمي
فهذه الأسئلة أقل بكثير من مستوى التلميذ بلربما كان المستوى متوسط فبها و نعمة و لكن إذا لم لهم......
أرجو أن تتقبلوا نقدي و الذي يعد نقدا لا انتقادا للغرض الإيجابي فحسب
فتلاميدذنا لا بد أن يتعودوا حل الأسئلة المعمقة ذات الدلالات المتعددة و الإيحاءات المتشعبة
و كذا لا بد له من كشف ظلال القصيدة في أطوارها المختلفة و غيرها من النشاطات التي تعيد للغة العربية بهجتها و بريقها الدائم
و في الأخير تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام
و دمتم في خدمة العلم و لغة الضاد خاصة.
لقداطلعت هعلى كل مواصيع الفروض و الامتحانات و لكنها و مع كل احتراماتي لا تععد امتحانات وظيفية بالمقارنة مع مستوى التلاميذ
فبرنامج السنة الأولى أعمق و أدق من هذا و لا بد من مواضيع تلائم مستواهم الذهني و التفكيري فغذا بقينا فقط في مستوى الشرح و الربط بالأسهم و اختيار ما يناسب ملأ الفراغ و غيرها من النشاطات الأولية فإنه و بالتأكيد لن يفيد التلاميذ في السمو بعلمهم و تفكيلهم .
فبماأن التلميذ هو محور العملية التعليمية و جوهرها فلابد من الرقي بمستوى اختيار الأسئلة و تذلليل العقبات تجاه مساره التعليمي
فهذه الأسئلة أقل بكثير من مستوى التلميذ بلربما كان المستوى متوسط فبها و نعمة و لكن إذا لم لهم......
أرجو أن تتقبلوا نقدي و الذي يعد نقدا لا انتقادا للغرض الإيجابي فحسب
فتلاميدذنا لا بد أن يتعودوا حل الأسئلة المعمقة ذات الدلالات المتعددة و الإيحاءات المتشعبة
و كذا لا بد له من كشف ظلال القصيدة في أطوارها المختلفة و غيرها من النشاطات التي تعيد للغة العربية بهجتها و بريقها الدائم
و في الأخير تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام
و دمتم في خدمة العلم و لغة الضاد خاصة.
دنيا-
عدد الرسائل : 3
العمر : 45
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : أستاذة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
رد: إمتحان 6 في الأدب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لقداطلعت على كل مواصيع الفروض و الامتحانات و لكنها و مع كل احتراماتي لا تعد امتحانات وظيفية بالمقارنة مع مستوى التلاميذ
فبرنامج السنة الأولى أعمق و أدق من هذا و لا بد من مواضيع تلائم مستواهم الذهني و التفكيري فإذا بقينا فقط في مستوى الشرح و الربط بالأسهم و اختيار ما يناسب ملأ الفراغ و غيرها من النشاطات الأولية فإنه و بالتأكيد لن يفيد التلاميذ في السمو بعلمهم و تفكيرهم .
فبماأن التلميذ هو محور العملية التعليمية و جوهرها فلابد من الرقي بمستوى اختيار الأسئلة و تذلليل العقبات تجاه مساره التعليمي
فهذه الأسئلة أقل بكثير من مستوى التلميذ بلربما كان المستوى متوسط فبها و نعمة و لكن إذا لم لهم......
أرجو أن تتقبلوا نقدي و الذي يعد نقدا لا انتقادا للغرض الإيجابي فحسب
فتلاميدذنا لا بد أن يتعودوا حل الأسئلة المعمقة ذات الدلالات المتعددة و الإيحاءات المتشعبة
و كذا لا بد له من كشف ظلال القصيدة في أطوارها المختلفة و غيرها من النشاطات التي تعيد للغة العربية بهجتها و بريقها الدائم
و في الأخير تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام
و دمتم في خدمة العلم و لغة الضاد خاصة.
المشتركة الدائمة دنيا أستاذة اللغة العربية و آدابها
لقداطلعت على كل مواصيع الفروض و الامتحانات و لكنها و مع كل احتراماتي لا تعد امتحانات وظيفية بالمقارنة مع مستوى التلاميذ
فبرنامج السنة الأولى أعمق و أدق من هذا و لا بد من مواضيع تلائم مستواهم الذهني و التفكيري فإذا بقينا فقط في مستوى الشرح و الربط بالأسهم و اختيار ما يناسب ملأ الفراغ و غيرها من النشاطات الأولية فإنه و بالتأكيد لن يفيد التلاميذ في السمو بعلمهم و تفكيرهم .
فبماأن التلميذ هو محور العملية التعليمية و جوهرها فلابد من الرقي بمستوى اختيار الأسئلة و تذلليل العقبات تجاه مساره التعليمي
فهذه الأسئلة أقل بكثير من مستوى التلميذ بلربما كان المستوى متوسط فبها و نعمة و لكن إذا لم لهم......
أرجو أن تتقبلوا نقدي و الذي يعد نقدا لا انتقادا للغرض الإيجابي فحسب
فتلاميدذنا لا بد أن يتعودوا حل الأسئلة المعمقة ذات الدلالات المتعددة و الإيحاءات المتشعبة
و كذا لا بد له من كشف ظلال القصيدة في أطوارها المختلفة و غيرها من النشاطات التي تعيد للغة العربية بهجتها و بريقها الدائم
و في الأخير تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام
و دمتم في خدمة العلم و لغة الضاد خاصة.
المشتركة الدائمة دنيا أستاذة اللغة العربية و آدابها
دنيا-
عدد الرسائل : 3
العمر : 45
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : أستاذة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
رد: إمتحان 6 في الأدب
شكـــــــــــــــــراجزيلا على الملاحظة المفيدة
وأتمنى أن تداومي مشاركاتك ومساعداتك وتقييماتك للمنتدى
رأيك يهـــــــــــــــــــــــــنا
وأتمنى أن تداومي مشاركاتك ومساعداتك وتقييماتك للمنتدى
رأيك يهـــــــــــــــــــــــــنا
مواضيع مماثلة
» إمتحان 3 في الأدب
» إمتحان 3 في الأدب العربي
» إمتحان الأدب العربي
» إمتحان في العربية
» إمتحان 2 في الأدب العربي
» إمتحان 3 في الأدب العربي
» إمتحان الأدب العربي
» إمتحان في العربية
» إمتحان 2 في الأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى