الفرض 1 في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
الفرض 1 في اللغة العربية
فرض
محروس في مادة اللغة العربية
الاسم :....................
االسنة الثانية ثانوي:....................
النص : ليس في أعمال البشر عمل أنبل من عمل المعلم، ولا أشد تأثيرا في حياة
الأمم من رسالته، فلا جرم أن يرتفع هذا العمل إلى مقام الرسالات السامية التي جاء بها القادة والمصلحون . فكم من الأجيال نهلت العلم على يديه، وكم من الأطباء والمهندسين والمحامين يدينون له بما ينعمون فيه من نجاح .
ولهذا حرصت المجتمعات المتقدمة أن تكون المدرسة مصدر إشعاع علمي، ومجال نشاط ثقافي واجتماعي ورياضي، وعاملا أساسيا في خلق وعيٍ قوميٍّ رشيد. ونحن ملزمون باحترام هذا الجندي المجهول الذي يغذي عقولنا بمعين علمه الذي لا ينضب زهاء تسعة أشهر من كل سنة. أنكر ذاته، وسهر الليالي الطوال منكبا على كراساتنا يتفحصها مثنى وثلاث ورباع، ينير طريقنا كشمعة تحترق من أجلنا، فرحم الله الشاعر حين قال :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا .
I- أسئلة الفهم :
- ضع علامة (× ) أمام الجواب الصحيح : ينضب : يزول....................ينمحي.................... يجف ...............1ن
- ضع علامة ( × ) أمام الضد المناسب : منكبا ≠ : مرفقا ................. مهملا......................منحنيا ..............1ن
- ما معنى قول الكاتب " ذلك الجندي المجهول " ؟.............................................................................2ن
- حدد نوعية النص ومجاله :..............................................................................................2ن
- انطلاقا من محفوظك الشعري استظهر بيتين من قصيدة "حتى المحاريب تبكي " يفيدان المعنيين التالين:
تَحَوُّل المساجد إلى كنائس :.................................................................................................1ن
بكاء المحاريب رغم أنها خشب :...........................................................................................1ن
II- التطبيق على القواعد :
أ- أشكل الفقرة الأولى من النص. 4ن
ب- استخرج من النص .
تمييزا …………….........……………. نوع الممييز …………........……..…………1ن
عددا ومعدودا …………………………. حكم العدد …………………..........………1ن
ج- ميز بين كم الخبرية وكم الاستفهامية في الجملتين التاليتين مع إعرابهما.
الجملة نوع كم إعرابها
كم أستاذا تتلمذت على يديه ………….. ………………….......………………………………1ن
كم بلاد زرت ………….. ……………………………..........…………………1ن
د- نحن ملزمون باحترام المعلم ما دمنا أحياء نرزق . حول الجملة التالية مع الشكل التام الى
- جمع المؤنث :……………….......................……………………………………………………………1ن
ه – أعرب ما تحته خد في الجملة التالية : المعلم أشد تأثيرا في المتعلمين .
المعلم :...................................................................................................................1ن
أشد :.....................................................................................................................1ن
تأثيرا :...................................................................................................................1ن
الدكتور: محمد البغدادي
محروس في مادة اللغة العربية
الاسم :....................
االسنة الثانية ثانوي:....................
النص : ليس في أعمال البشر عمل أنبل من عمل المعلم، ولا أشد تأثيرا في حياة
الأمم من رسالته، فلا جرم أن يرتفع هذا العمل إلى مقام الرسالات السامية التي جاء بها القادة والمصلحون . فكم من الأجيال نهلت العلم على يديه، وكم من الأطباء والمهندسين والمحامين يدينون له بما ينعمون فيه من نجاح .
ولهذا حرصت المجتمعات المتقدمة أن تكون المدرسة مصدر إشعاع علمي، ومجال نشاط ثقافي واجتماعي ورياضي، وعاملا أساسيا في خلق وعيٍ قوميٍّ رشيد. ونحن ملزمون باحترام هذا الجندي المجهول الذي يغذي عقولنا بمعين علمه الذي لا ينضب زهاء تسعة أشهر من كل سنة. أنكر ذاته، وسهر الليالي الطوال منكبا على كراساتنا يتفحصها مثنى وثلاث ورباع، ينير طريقنا كشمعة تحترق من أجلنا، فرحم الله الشاعر حين قال :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا .
I- أسئلة الفهم :
- ضع علامة (× ) أمام الجواب الصحيح : ينضب : يزول....................ينمحي.................... يجف ...............1ن
- ضع علامة ( × ) أمام الضد المناسب : منكبا ≠ : مرفقا ................. مهملا......................منحنيا ..............1ن
- ما معنى قول الكاتب " ذلك الجندي المجهول " ؟.............................................................................2ن
- حدد نوعية النص ومجاله :..............................................................................................2ن
- انطلاقا من محفوظك الشعري استظهر بيتين من قصيدة "حتى المحاريب تبكي " يفيدان المعنيين التالين:
تَحَوُّل المساجد إلى كنائس :.................................................................................................1ن
بكاء المحاريب رغم أنها خشب :...........................................................................................1ن
II- التطبيق على القواعد :
أ- أشكل الفقرة الأولى من النص. 4ن
ب- استخرج من النص .
تمييزا …………….........……………. نوع الممييز …………........……..…………1ن
عددا ومعدودا …………………………. حكم العدد …………………..........………1ن
ج- ميز بين كم الخبرية وكم الاستفهامية في الجملتين التاليتين مع إعرابهما.
الجملة نوع كم إعرابها
كم أستاذا تتلمذت على يديه ………….. ………………….......………………………………1ن
كم بلاد زرت ………….. ……………………………..........…………………1ن
د- نحن ملزمون باحترام المعلم ما دمنا أحياء نرزق . حول الجملة التالية مع الشكل التام الى
- جمع المؤنث :……………….......................……………………………………………………………1ن
ه – أعرب ما تحته خد في الجملة التالية : المعلم أشد تأثيرا في المتعلمين .
المعلم :...................................................................................................................1ن
أشد :.....................................................................................................................1ن
تأثيرا :...................................................................................................................1ن
الدكتور: محمد البغدادي
مواضيع مماثلة
» الفرض المحروس 1 في العربية
» مذكرة في قواعد اللغة الممنوع من الصرف
» كتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي
» اللغة الإسبانية بين يديك
» » الكلمات الرئيسية فى اللغة الإسبانية
» مذكرة في قواعد اللغة الممنوع من الصرف
» كتاب اللغة العربية للصف الأول ثانوي
» اللغة الإسبانية بين يديك
» » الكلمات الرئيسية فى اللغة الإسبانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى