التعليم في الجزائر النقد بعين النحلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم في الجزائر النقد بعين النحلة

مُساهمة من طرف hamza في الجمعة يوليو 20, 2012 2:46 am


<H1 dir=rtl>التعليم في الجزائر :ماهو كائن وما يجب أن يكون




يعد التعليم من أهم المعايير التي تساهم بشكل كبير في تحديد مدى تقدم بلد ما ، إذ أنه القطاع الذي يساهم في تكوين وتأطير النخب التي تحمل على عاتقها مهمة النهوض بالبلد على مختلف الأصعدة والمستويات. ولا يؤتي هذا القطاع الحيوي نتائج ملموسة إلا إذا لقي الاهتمام اللازم من قبل جميع الأطراف المعنية دون استثناء، سواء هياكل وزارية ، أو مؤسسات تعليمية ، أو جامعات ، أو جمعيات أولياء التلاميذ، وحتى التلاميذ والطلبة أنفسهم.

يعاني قطاع التعليم (بشقيه التربية والتعليم/التعليم العالي) في الجزائر مشاكل جمة ،من الصعوبة بما كان الحديث عنها في موضوع واحد، و من جميع الجوانب. رغم ذلك هناك جملة من الصعوبات أو العوائق التي تعتبر مربط الفرس للنهوض بهذا القطاع من المشاكل التي يعانيها، لعل أبرزها ما يلي:

-غياب التفاعل و الفاعلية:

غياب التفاعل بين الأطراف المعنية ممثلة في الوزارات ، الأساتذة ، وأولياء التلاميذ، حيث تم إجراء إصلاحات جذرية في قطاع التعليم في غياب تام لآراء أولياء التلاميذ وهذا بدوره راجع لعدم فاعلية جمعيات أولياء التلاميذ.

عدم اهتمام الاولياء وغياب التواصل مع الاساتذة حيث يعتبر بعض الاولياء أن دور المدرسة مستقل في حين أن الحقيقة غير ذلك.

الخطوة الأولى لتحسين أمور القطاع تبدأ بتوفير قنوات اتصال بين أولياء التلاميذ والأساتذة والوزارة ، من خلال فتح نقاش جاد حول مشاكل القطاع،وتفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ،والمشاركة في اتخاذ القرارات خصوصا فيما يتعلق بتغيير المناهج.

-العبرة بالنوع لا الكم :

الحجم المبرمج كبير جدا مقارنة بقدرات التلاميذ، خصوصا إذا أخذنا في الاعتبار أن منهم من يلجأ للدروس الخصوصية،كما أن وقت الفراغ غير كاف لمراجعة كل ما تم تناوله خلال اليوم.

لذا من المستحسن تقليص الحجم الساعي، لان العبرة بالنوع وليست بالكم.

-لا للتلقين:

لازال التعليم في الجزائر إجمالا يعتمد على التلقين،مما يقتل الإبداع لدى التلميذ منذ المرحلة الابتدائية، التلقين طريقة تعليم تسلطية تأخذ مجرى اتصالي واحد “المعلم ” الذي يأخذ بزمام الامور ويؤدي دور نشط، التلميذ متلقي سلبي دون مشاركة أو نقاش.هذا الاسلوب لا يكسب الطفل النقد والنقاش ، بل يعوده على الحفظ دون استيعاب.تجدر الاشارة الى أن تبعات هذا الاسلوب وصلت حتى الجامعة اذ يعتمد البعض اسلوب “بضاعتكم ردت إليكم”.

حان الوقت لالقاء نظرة نقدية على واقع المناهج في الجزائر،ليس التغيير السلبي بل الايجابي.

-ضرورة المواكبة:

أصبحنا نعيش اليوم عصر المعلومات ، طريقة تناول المعلومات وتداولها في تغير مستمر وسريع جدا، لذا لابد من مواكبة هذه التطورات العلمية والمعرفية من خلال منح التلميذ هامش حرية وبحث،اضافة الى محاولة اكتشاف الميول والمواهب في فترة مبكرة،مع تجهيز المدارس ،المتوسطات ،الثانويات ،وخاصة الجامعات بأهم الوسائل المساعدة كل حسب تخصصه.

-مكتبات مدرسية:

يعاني التلاميذ في مراحل التعليم الاساسي من عبء ثقيل اسمه الكتب المدرسية،قد تصادف طفلا صغير الجثة يحمل محفظة تكاد تقارب وزنه، من المستحسن بل من اللازم توفير مكتبات في الدرسة يضع فيها التلاميذ كتبهم ، ولا يأخذون للمنزل الا ما هم بحاجته.

-العقاب ضروري:

استغناء المؤسسات التعليمية عن الضرب كوسيلة عقاب ،خلق نوعا من الفوضى ، حيث بات التلميذ يفعل ما يشاء دون الخوف من العقاب،هذه ليست دعوة للضرب،لكن لابد من ايجاد البديل لان التربية والتعليم ترغيب وترهيب.

-العلم من أجل العلم:

مغالطة كبيرة تكبر معنا كطلبة،أن الشهادة مقابل الوظيفة،ما يجعل الطلبة غالبا يتعاملون مع سنواتهم في الجامعة كأنها فرض للحصول على “شهادة” ، قد تكون في النهاية “شهادة بطالة” ، هنا لابد من التركيز على العلم من أجل العلم في حد ذاته فهو الهدف وليس وسيلة توظيف.

هذه بعض النقاط التي أردت الاشارة إليها فيما يخص التعليم بصفة عامة ، على أمل أن تجد هذه الاقتراحات اذانا صاغية يوما ما .

التدوينة ضمن مبادرة يوم التدوين الجزائري DZBLOGDAY
</H1>



_________________
أطلبو العلم من المهد إلـــــــــــــــــــــــــــى اللحد

hamza

ذكر
عدد الرسائل : 38
العمر : 25
الموقع : www.bounama.mam9.com
العمل/الترفيه : tennes
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

http://www.bounama.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الجزائر النقد بعين النحلة

مُساهمة من طرف ahlem في الجمعة يوليو 20, 2012 2:47 am

je me demande pourquoi une réforme éducative sans ajouté une réforme morale, je dis moral puisque beaucoup d'enseignants aiment pas vraiment leurs travail (un ingénieur éléctronique ensigne la physique au lycée ) y a pas mal de situation semblable. nos algériens ils sont jamais fier de leurs travail sauf si il raporte bien et sans bcp de casse tete il faut parler vrai. et pour la réforme éducative sans pré-étude juste un passe temps pour les concernés la preuve pas mal de faute dans tous les cycles, une réforme sans formation le prof ne comprends meme pas ce que le cours demande la preuve voir la souffrance avec les 3 années lycée scientific les premier chapitres. aussi j'ai passé la première année du lycée sans prof d'informatique (le prof d'anglais nous aidais un peu à comprendre ce qui ce passe avec et le pire pas plus de 10 pc pour le lycée obligé 3 pour chaque pc et on balance que meme les cem sont doté de pc ) je me souviens qu'on a jamais fait un tp avec un pc (je parle des tp math et phyique) aussi un module informatique au lycée avec un system d'exploitation payant pourquoi ne pas essayer avec linux notre seule solution pour avancer en informatique dans les pays du tiers monde............etc. mais la chose la plus importante tu te demande pourquoi les étudiants ne font pas d'effort tu imagine étudier le droit alors que ta un bac scientific (c'est une nouvelle creation )

ahlem

انثى
عدد الرسائل : 94
العمر : 24
الموقع : http://www.afwajala7iba.net/up/get-5-2008-fas0mj98.jpg
العمل/الترفيه : sport
المزاج : ouvert
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

http://www.afwajala7iba.net/up/get-5-2008-fas0mj98.jpg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الجزائر النقد بعين النحلة

مُساهمة من طرف hamza في الجمعة يوليو 20, 2012 2:48 am

ah c'est comme ça la vérité en Algerie

_________________
أطلبو العلم من المهد إلـــــــــــــــــــــــــــى اللحد

hamza

ذكر
عدد الرسائل : 38
العمر : 25
الموقع : www.bounama.mam9.com
العمل/الترفيه : tennes
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

http://www.bounama.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى