sujets examplaire d'arabe
صفحة 1 من اصل 1
sujets examplaire d'arabe
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03
النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا
شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟
ب ـ البناء اللّغويّ :(08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.
انتهى بالتوفيق
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03
النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا
شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟
ب ـ البناء اللّغويّ :(08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.
انتهى بالتوفيق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى